مواد مكتوبة: مواد صحافية

مدونون عرب يطلقون كتاب "المئة تدوينة"
2008

شبكة عمق

تمكن أربعة مدونين فلسطينيين من قطاع غزة من حجز مكان لتدويناتهم في كتاب "المئة تدوينة" ضمن مشروع يهدف للارتقاء بواقع التدوين في الوطن العربي حيث أطلق مجموعة من المدونون العرب مشروع "كتاب المئة تدوينة" وهو كتاب إلكتروني يجمع 100 تدوينة من تدوينات شهر يونيو للعام 2011.
 فكرة الكتاب جاءت متصلة بـ"حملة التدوين اليومي لشهر يونيو" التي تم إطلاقها هذا العام والتي شارك بها عدد كبير من المدونين والمدونات العرب والتي كانت تتمحور فكرتها حول دعوة المدونين لكتابة تدوينة يومية.
فقد تمكن المدون خالد الشرقاوي صاحب مدونة "كلام" من حجز مكان لتدوينته "لهذا أكره السفر" والتي يتحدث فيها عن معاناة معبر… ...المزيد

تقرير عن ندوة الصداقة وكتاب 'بعد ما بعد الحداثة ' د.أماني أبو رحمة
2008

شبكة  عمق


عقد ملتقى الصداقة الثقافي مساء اليوم الأربعاء ندوة ثقافية خاصة عن كتاب " بعد ما بعد الحداثة " والذي صدر حديثا لمؤلفيْه : د. أماني أبو رحمة ، د. معن الطائي، في قاعة المركز القومي للدراسات والتوثيق في مدينة غزة .
أدار اللقاء مدير الملتقى شجاع الصفدي مرحبا بالحضور ، ثم قرأت أ. يسرا الخطيب مقدمة عن كتاب بعد ما بعد الحداثة ومحتواه ومضمونه ، ثم أتاحت المجال للضيفة مؤلفة الكتاب للحديث عن كتابها الذي بذلت جهدا استغرق أكثر من عامين في العمل عليه .
بدأت د. أماني أبو رحمة بالخوض في تفاصيل الكتاب ونظرياته مستعرضة مصطلحات متعددة وردت في الكتاب وترجماتها… ...المزيد

مصور من غزة يفتتح معرضاً للصور الفوتوغرافية في إيطاليا
2008

اسلام  بهار

افتتح المصور الفلسطيني شادي العصار يوم الأحد 26/6/2011 معرضاً للصور الفوتوغرافية, في مدينة (CASTELLIRI) بايطاليا وحمل المعرض اسم "Gaza's children" . تزينت جدران المركز الثقافي الايطالي بلوحات فاحت منها رائحة الوطن وعبق التاريخ ,وحملت أفكار إنسا ...المزيد

مركز غزة للثقافة والفنون ينظم أمسية موسيقية بعنوان "لماذا تركت الحصان وحيداً؟"
2008

سحويل:مناخ غزة يتسع للكثير من الموسيقى والغناء..   والفكر والأدب والتشكيل


درويش : غزة تستحق الحياة والموسيقى أبلغ من كل الكلماتhttp://www.maannews.net/arb/ViewDetails.aspx?ID=401758http://www.panet.co.il/online/articles/110/111/S-425846,110,111.htmlغزة:
نظم مركز غزة للثقاف ...المزيد

قيادات نسوية وسياسية تطالب بضرورة تطبيق ما جاء في اتفاق المصالحة
2008

يوم دراسي  في جامعة غزة

غزة يونيو/2011- تحت عنوان" المرأة الفلسطينية والمصالحة الوطنية " عقد مركز شؤون المرأة يوم دراسي  في جامعة غزة في مدينة غزة، بحضور العشرات من الطلاب /ات الجامعيين/ات والمهتمين /ات بقضايا المرأة. ورحبت شيرين ربيع منسقة التدريب في المركز بالحضور،  مؤكدة على أن هذه اللقاءات ليست هي التجربة الأولى لمركز شؤون المرأة ، فالمركز يعمل مع الجامعات منذ سنوات  بهدف الارتقاء بمستوى طلااب/ات الجامعات في غزة سواء عن طريق الأيام الدراسية أو ورشات العمل والمنح الدراسية للطلاب/ات الجامعيين/ات. وقالت ربيع  بأنه عند التحدث عن إيجابية المصالحة الوطنية الفلسطينية بالنسبة للوطن لابد أن نتطرق بالحديث عن إيجابيته و انعكاساته على المرأة داخل… ...المزيد

صيادو رفح يكسرون الحصار البحري بالقارب والشبكة‏
2008

أحمد  جلال- قدس نت للأنباء


استطاع صيادو مدينة رفح جنوب قطاع غزة الاحتيال على قوانين البحرية الإسرائيلية المتغطرسة, وكسر الحصار البحري المفروض على قطاع الصيد الفلسطيني, والذي هو جزء هام من الحصار المفروض على غزة والدخول إلى مئات الأميال داخل البحر, وتجاوز المنطقة الأمنية التي أقرها الاحتلال منذ خمسة أعوام.
 
وحسب اتفاق أوسلو الموقع بين السلطة الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلي, الدخول مسموح لمسافة 12 ميلاً بحري والاصطياد فيها, إلا أن إسرائيل في السنوات الأخيرة قلصت المسافة بفارق تسعة أميال لتصل إلي ثلاثة أميال بحرية .
 
مراسل "وكالة قدس نت للأنباء" أحمد جلال رافق الصياديين في رحلة صيدهم ورصد التقرير التالي:
 
انتظرت برفقة… ...المزيد

على وقع الدبكة الفلسطينية والأهازيج الشعبية.. اختتام فعاليات المعرض الثاني للثراث بغزة
2008

شبكة  عمق

على وقع الدبكة الفلسطينية والأهازيج الشعبية وأنغام الربابة أختتمت أمس، في كلية مجتمع غزة للدراسات السياحية فعاليات المعرض الثاني للكتاب والتراث الفلسطيني الذي التئم على مدار ثلاثة أيام.
وألقيت خلال حفل الاختتام قصائد شعرية فلسطينية باللغة العامية، بينما ارتشف الحضور مذاق القهوة العربية الأصيلة، وبعض المأكولات الشعبية الفلسطينية مع وعد بتنظيم المعرض الثالث للكتاب والتراث العام القادم وأمل ان يكون الشعب الفلسطيني قد أقام دولته الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.
ولم يخف المشاركون في حفل اختتام المعرض الثاني إعجابهم الشديد بالنشاطات الكثيرة التي تواصلها الكلية بنجاح لتكريس القاعدة الذهبية بالنسبة للمؤسسات التعليمية والأكاديمية، بأن نجاحها يقاس بمدى تفاعلها مع محيطها، ومع المجتمع… ...المزيد

بلدية خان يونس تطلق مسابقة في القصة القصيرة إحياءً لشهداء مرمرة التركية
2008

المكتب الاعلامي- غزة

أطلقت بلدية خان يونس، جنوب قطاع غزة، فعاليات مسابقة كتابة (القصة القصيرة) في إطار مساعيها المختلفة لإحياء ذكرى شهداء سفينة مرمرة التركية، والتي تستهدف الفئة العمرية الواقعة ما بين (12-17) عاماً في المدينة بمشاركة الجمعيات الأهلية والمؤسسات الحكومية والأحياء الشعبية والأفراد.
وذكر مُسير دائرة العلاقات العامة بالبلدية والمنسق العام لمجموعة الفعاليات لإحياء ذكرى شهداء مرمرة التركية، الأستاذ نضال بربخ أن تنظيم فعاليات إحياء الذكرى  جاء مساهمةً من بلدية خان يونس ووفاءً للشهداء الأتراك وذلك من خلال تسليط الضوء على الجريمة الإسرائيلية بحق أسطول الحرية، عبر تنظيم مجموعة من الفعاليات الثقافية والرياضية والأدبية والتي إنطلقت مطلع الشهر الجاري وتستمر حتى نهاية شهر… ...المزيد

حول حكايات غزة...
2008

غاي مانيرز  أبوت

عندما يتعلق الأمر بالحصارات، فإنه لا بد من الدقة من أجل الجدال حول الأسبقية.  يبدو المحاصرون في المكان بأكمله، وفي الوقت بأكمله كذلك.  المحاصرون هم ذاتهم على الدوام؛ حيوان قابع في الوقت، وبمروره يأسر المكان، ويتحول المكان إلى وقت بحد ذاته.  الهواء خانق، والنهاية جماعية على كل حال، لكنها لم تقع قيد التفصيل بعد، أنت وحدك في ذلك العمق السحيق.  ينتمي الحصار العسكري إلى عصور سابقة، إلا أنه لا يزال أكثر فجاجة لكي يبقى هناك، أي في غزة.  غزة، حيث يقبع مليون ونصف شخص -معظمهم من اللاجئين- تحت الحصار منذ حزيران 2007، بسبب جرأتهم على تمني العيش في وقتهم وفي… ...المزيد

مدونات غزة في الثامن من آذار
2008

طاقم   شؤون المرأة

ينظم طاقم شؤون المرأة في مدينة غزة حفلاً تكريمياً للمدونات الشابات من قطاع غزة تأكيداً على دور المدونات في كسر الحصار المفروض على القطاع، وخلق تواصل مع العالم الخارجي.

ويقوم الطاقم بتكريم ست من صاحبات المدونات وهن: الكاتبة نسمة العكلوك، الصحافية نالان السراج، ياسمين الخضري، رزان المدهون، نازك أبو رحمة، وطن الطناني.

ويبدأ التكريم بعرض فيلم قصير حول ماهية المدونات من إعداد رزان المدهون، وكلمة للسيدة نادية أبو نحلة رئيس طاقم شؤون المرأة، ويتخلل الحفل فقرات غنائية لفرقة "عَ البال".


...المزيد