"أطفال بلا حدود" معرض صور فوتوغرافية وفيديو آرت نتاج ورشة للأطفال بغزة

أشرف سحويل

افتتح محترف شبابيك – دائرة الفن التشكيلي - الاتحاد العام للمراكز الثقافية ، بالتعاون مع المؤسسة الهولندية(child Holland  )معرضاً فنياً للصور الفوتوغرافية وأفلام فيديو آرت بقاعة المحترف بمحافظة غزة بحضور عدد من المثقفين والفنانين بمشاركة عدد 65 من الاطفال تتراوح أعمارهم ما بين ( 12-15 عاماً).


وعبرت مجموعه الصور الكبيرة و أفلام الفيديو آرت التي تم عرضها للجمهور عما تحمله من بساطة وخصوصية في الابداع من حيث إختيار الموضوعات والتكوينات وتوزيع الاضاءة وزاوية التقاط الصورة والخروج بموضوعات ذات بعد ابداعي بمفهوم تقني حديث.


وأوضح عمر شلا مدرب في مجال الصورة الفوتوغرافية أن الأطفال بذلوا جهود واضحة أثناء معالجتهم للصور من خلال تعرفهم على تقنيات الإضاءة والظل والنور ومقدرتهم على انتقاء العمال دون غيرها بالتفاضل مع موضوعات كثيرة تمر أمامهم بإمكانهم التقاطها بعدستهم الصغيرة سواء كان ذلك في المدرسة أو الشارع أو أماكن اللعب دون تأثير من أحد لتخرج أعمالهم بشكل دقيق ومهني يحمل رساله إنسانية ترسم وجهاً لمدينة ملؤها الحزن مستبشرين بغد مشرق.

وقال محمود أبو غلوة مدرب في مجال الفيديو آرت أنه بدا واضحاً حب الأطفال لتعلم هذه التقنية بحرفية من خلال التزامهم أثناء فترة التدريب التي توجت بمجموعه من الأفلام القصيرة امتلكت تقنيات ذات جودة عالية.
وقال باسل المقوسي منسق المشروع:فن الصورة التى تعلمها الاطفال خلال فترة التدريب جمع بين تقنية التكوين الجمالي والتكوين التقني بإعتباره فن بسيط ذو بعد حقيقي قريب لنفوس الاطفال الذين استطاعو التعامل ببراءة من خلال التقاط صور وانتاج اعمال تعبر عن أحلامهم وتحمل الابتسامة البرئية على شفاههم رغم الالم المحيط ونجحو في التعبير عما يجول في خاطرهم بما تحمله ذاكرتهم البسيطة بالأحلام.


بدوره قال الطفل محمد شيخ العيد :" أول مرة بأنزل من رفح إلى غزة واول مرة أشوف كاميرا وامسكها وحبيت أتعلم التصوير من خلاله نستطيع أن نوثق جرائم الاحتلال والقصف ونبثها عبر الاثير كي يرى العالم ما يحدث في غزة ".
ومن جهتها ذكرت الطفله الاء أبو العطاء :"انها تعلمت كيفية التعامل مع الكاميرا باعتبارها أداه حقيقية للتعبير وليس فقط للعب تعلمنا خلال التدريب كيف نلتقط الصورة بعد معالجة الحركة والزوايا التى يمكننا من خلالها التقاط صورة ذات تقنية عالية تحمل رساله إنسانية للعالم".

16-2-2012